رد على فيديو: الأرض لا تدور حول الشمس

1 January 2014 , Articles

انتشر في الآونة الأخيرة فيديو قصير تحت عنوان “الأرض لا تدور حول الشمس، أول فيديو يصور حركة الأرض الحقيقية من القرآن الكريم نشره عبد الدائم كحيل (صاحب موقع أسرار الإعجاز العلمي). وتجدر الإشارة الى أن الفيديو هو من إنتاج شخص يدعى “دج صادهو” DJ Sadhu، وتم تعريبه وربطه بالقرآن.

وكما هو واضح من العنوان، وكما يردد الفيديو عدة مرات، تم التركيز على أن الأرض لا تدور حول الشمس. إذ يقول الفيديو: “هنا الأرض لا تدور حول الشمس؛ الدوران ظاهري فقط” وأيضا “الأرض والكواكب لا تدور؛ الأرض والكواكب تجري مثل موج البحر”.

ويفسر الفيديو هذا الادعاء بتصوير الشمس وهي “تجري” (وفي الحقيقة هي تدور حول مركز المجرة) والكواكب “تجري” (وفي الحقيقة هي تدور حول الشمس)، فيقول: “الشمس تقود حركة الأرض الإهتزازية”؛ وأي شخص درس شيئا من الفيزياء يعرف أن الحركة الإهتزازية غير ذلك تماما…

وفي الحقيقة أنه معروف لدى كل الفلكيين، بل طلبة علم الفلك، منذ عقود أن الشمس تدور حول مركز المجرة والأرض تدور حول الشمس، تماما كما يدور القمر حول الأرض، والأرض تدور حول الشمس. كل هذا لا يجادل فيه أي شخص متعلم في العالم بأسره، ولم يأت هذا الفيديو بجديد إطلاقا (خلاف ما وصفه كثير من بني أمتنا بـ”النظرية الجديدة للأرض والشمس”)، بل إنما جاء الفيديو بتصوير غير دقيق وتم استخلاص نتائج خاطئة على أساس ذلك.

فمن ينظر بقليل من الإمعان في هذا الفيديو يجد فيه عدة أخطاء، أذكر منها فقط الأبرز:

أن الشمس والكواكب لا تدور عموديا على مستوى المجرة، بل بزاوية 60 درجة (وليس 90 درجة)، ولهذا الأمر أهمية لأن الكواكب تكون أحيانا “متقدمة” وأحيانا “متأخرة” بالنسبة للشمس في مسارها، مما يلغي ما قاله الفيديو: “انظروا الى الشمس كيف تجري والكواكب تلحق بها”…

أن الشمس لا ترتفع وتنخفض “كالطير” بتلك الصورة المتسرعة والمتكررة، إنما ترتفع وتنخفض قليلا بالنسبة لمستوى المجرة مرة كل 60 مليون سنة تقريبا (أي ببطء شديد)!

تجاهل الفيديو أمرا هاما جدا هو أن كل النجوم تتحرك حول مركز المجرة، وبالتالي فالنجوم التي في منطقتنا من المجرة، وحتى التي تقع على بعد مئات السنوات الضوئية منا، كلها تدور حول مركز المجرة وبنفس سرعة دوران الشمس تقريبا. ولذا فلا يختلف الموضع بالنسبة لنا لو كانت الشمس ثابتة أو متحركة: الأرض والكواكب تدور حول الشمس بنفس الشكل. هذا يفسّر لماذا في معظم الصور والتمثيلات التعليمية تقدّم الشمس وكأنها ثابتة، لا لأن الفلكيين كانوا يقولون بثبات الشمس إلى أن ظهرت “نظرية” هذا الفيديو (الذي هو غير دقيق أصلا)، بل لأن تمثيل حركة الكواكب والمجموعة الشمسية كلها يبقى صحيحا لو ثبّتنا الشمس في المركز.

ومع ذلك أقول أن تصوير الفيديو لحركة الأرض والشمس ليس خاطئا تماما، على الأقل فيما يخص أمرنا الرئيسي هنا وهو دوران الأرض حول الشمس، وإنما العنوان قفز بالأمر بشكل مفاجئ. أعيدوا مشاهدة الفيديو بفكرة دوران الأرض حول الشمس وستجدون الأمر بديهيا!

لذا، أعود وأكرر وألحّ بأن قول “الأرض لا تدور حول الشمس” هو قول خاطئ تماما، سواء صوّرنا الشمس متحركة حول مركز المجرة أو صوّرناها (تبسيطا) ثابتة.

تبقى مسألة الإعجاز التي أضافها عبد الدائم كحيل بمجرّد وصفه لحركة الأرض (المبالغ فيها كما شرحت) بلفظ “كفاتا” القرآني. أولا، لا أعرف أي تفسير ذكر أن معنى “كفاتا” هو إشارة الى ” الحركة التموجية للأرض” كما يقول الفيديو. وثانيا كيف نفسّر قوله تعالى “والشمس تجري لمستقر لها”: لماذا نتوقف عند كلمة “تجري” (التي تنطبق على أي جسم يتحرك بسرعة كبيرة) وندّعي أن هذه الآيات القليلة متطابقة لتلك المنظومة الكونية المعقّدة؟

خلاصة، إنه لمن المحزن أن نرى عرضا وادّعاء مثل هذا يتلهّفه الناس، عامة وخاصة، بل وتلصق به آيات قرآنية كريمة ويدّعى على أساسها إعجاز علمي.

من الأجدر بنا، وخاصة بالعلماء والمربّين، أن نوجّه الناس الى العلم الصحيح، الذي يؤخذ من مصادره الصحيحة والموثوقة، لا من فيديو فيه غير دقيق أصلا وأضيفت له أخطاء كبيرة في العنوان والمحتوى عند التعريب.

لا يمكن أن نلحق بالأمم المتقدمة علميا وأن ننافسها إلا بالعلم الصحيح والعمل الجاد، لا بمثل هذه القفزات التي تستهوي الناس ولكن لا تزيدهم إلا جهلا.

والله المستعان.